انطلقت الدراسة بھذه المؤسسة منذ الموسم الجامعي 2005-2006 بمدرسة المغرب العربي وببنایة الكلیة ابتداء من الموسم الجامعي 2009-2010.

یختار طلبة ھذه الكلیة تخصصا من الدراسات العربیة، الجغرافیة، الكیمیاء، الفیزیاء، علوم الحیاة، الاقتصاد والتدبیر، الریاضیات التطبیقیة، الریاضیات والمعلوماتیات وعلوم الأرض والكون. وفتحت إیضا في وجھھم سلك الماستر في 5 أسلاك ھي التواصل البیداغوجي والدیداكتیك في اللغة العربیة، الإشعاعات، الأبناك والمالیة، البیوتكنولوجیا التطبیقیة و الریاضیات التطبیقیة.

تتكون البنایة من 6 مدرجات وقاعة للمؤتمرات و43 قاعة للدروس النظریة والموجھة، 12 قاعة تحضیریة، 6 قاعات للمعلوماتیات، 4 قاعات لتعلیم اللغة، 30 قاعة للأعمال التطبیقیة بالإضافة إلى 44 مكتبا للأساتذة، و المكاتب الإداریة وقاعة للاجتماعات. أما المحلات الاجتماعیة فتتكون من مقصف، قاعة للنسخ، خزانة، مجموعة من المرافق الصحیة، قاعة للصلاة وملعب للریاضة بالإضافة إلى مسكن وظیفي.

خلال ھذا الموسم الجامعي، بلغ عدد الطلبة 6521 ضمنھم یشرف على ھؤلاء الطلبة طاقما إداریا مكونا من 23 موظفا مسؤولا. ویشرف على تدریسھم وتأطیرھم 90 أستاذا باحثا.

حالیا تعیش بنایة الكلیة المتعددة التخصصات على وقع مجموعة من الأشغال. منھا ما تم الانتھاء منھا كإصلاح المكتبة وتجدید مركزالمعلوماتیات. والبعض الآخر لازال في طور الإنجاز كمعالجة التسربات من أسطح البنایة وتھیئة المساحات الخضراء وإصلاح المرافق الصحیة وتھیئة الملعب الریاضي.وفي ھذا الصدد وقفت عن قرب لجنة القیادة خلال لقائھا التشاوري مع أطر الكلیة على ھذه الأشغال واستحسنتھا ورغب الجمیع بمرافقتھا

بأشغال مماثلة على مستوى المحیط الخارجي لھذه الكلیة وتظھر بعض الصور جمالیة ما تم إنجازه: